مجموعة شبكات بشاير الزراعية الرقمية

تقنية البيوفلوك

منذ 3 سنوات

تقنية البيوفلوك Biofloc

تقنية البيوفلوك في عمليات الاستزراع تبنى فكرتها على أساس استخدام بكتريا غير ذاتية التغذية Heterotrophic تستهلك النيتروجين فتتخلص من الأمونيا التي تسبب مشاكل كبيرة للأسماك وهذه البكتريا نفسها تكون كمصدر بروتيني مرتفع لتغذية الأسماك وبذلك تتحسن خواص جودة المياه و تنخفض تكاليف التغذية .

ويعمل نظام البيوفلوك على تحسين خواص الماء من خلال إضافة عنصر الكربون بكميات إضافية في نظام الاستزراع أو من خلال رفع مستويات الكربون في الغذاء المقدم للأسماك مع ضخ كميات كبيرة من الاوكسجين، حيث تعتمد تقنية البيوفلوك على التوازن ما بين الكربون و النيتروجين في المحلول و بالتالي نجد أن الأمونيوم مع المخلفات النيتروجينية العضوية سوف تتحول إلى كتلة بكتيرية حيوية و بإضافة الكربوهيدرات إلى الحوض فإن البكتريا غير ذاتية التغذية يزداد نموها و استهلاكها للنيتروجين أثناء إنتاجها للبروتين الميكروبي.

من أهم مميزات تقنية البيوفلوك

- خفض معدلات تغيير المياه في نظم الاستزراع مقارنة بالطرق التقليدية الاخرى وذلك من خلال التحسين المستمر في قيم معايير نوعية المياه في نظام الاستزراع.

- يعتبر إنتاج البيوفلوك منخفض التكاليف فضلاً عن ارتفاع محتواه من البروتين و الذى يستخدم بعد ذلك كمصدر غذائي للكائنات المائية .

- تكلفة هذه التكنولوجيا اقتصادية لأنها تنخفض من تكاليف استهلاك المياه بنحو 30% وتزيد من كفاءة استهلاك البروتين.